هل سمعت من قبل عن اعراض لتاكل مفصل الفك؟ من المعروف أن مفصل الفك يُعد أحد أهم مفاصل جسم الإنسان، فهو له دور كبير سواء في عملية مضغ الطعام أو التحدث أو غيره من الوظائف، وبالتالي عندما يتعرض هذا المفصل إلى أي ضرر يؤثر ذلك بصورة كبيرة على الصحة العامة للفرد، ويظهر هذا التأثير على هيئة مجموعة من الأعراض المؤلمة والتي تؤثر على حياة الفرد اليومية.
لقد خصصنا هذا المقال لنستكشف سويًا ماهية مشكلة تآكل مفصل الفك، أبرز الأسباب، أكثر اعراض تاكل مفصل الفك شيوعًا، كما سنتطرق للحديث عن كيفية علاج تآكل عظام اللثة أو الفك، وكيف يُمكن تجنب تفاقم التآكل من خلال نصائح تقوية عظام الفكين، إذا كنت مهتم بالتعرف على كل هذا فلا تفوتك متابعة مقالنا للنهاية.

ما هو تآكل مفصل الفك؟

يُعد تآكل مفصل الفك من الأمراض النادرة، ويقصد به حالة ضعف وهشاشة في عظام الفك العلوي أو السفلي، مما يتسبب في فقد العظام قوتها والذي ينتج عنه اعراض تاكل مفصل الفك المؤلمة، وغالبًا ما يحدث ذلك نتيجة وجود نقص في تغذية العظام بالدم بسبب إصابة ما أو وجود التهابات، ويؤدي بمرور الوقت إلى تخلخل الأسنان وتساقطها وغيرها من المضاعفات الخطيرة لذا من المهم جدًا أن يتم علاجه.

أسباب تآكل عظام الفك

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة باعراض تاكل مفصل الفك، ويُمكن توضيح تلك الأسباب فيما يلي:

  • وجود أسنان مفقودة.
  • أمراض اللثة المختلفة قد تؤدي إلى تآكلها وتآكل عظام الفك.
  • التعرض إلى إصابات بليغة في الفم.
  • العديد من الأمراض العامة مثل؛ هشاشة العظام ومرض الغدة الدرقية.
  • بعض الأدوية قد تسبب حدوث هشاشة وتآكل في عظام مفصل الفك مثل؛ الأدوية التي تحتوي على كلًا من البيسفوسفونات أو دينوسوماب

اعراض تاكل مفصل الفك

هناك العديد من أعراض تآكل عظام الأسنان التي قد تشعر بها وتكون بمثابة علامات قوية لك بأنك تحتاج إلى علاج فورًا، ويُمكننا توضيح أكثر اعراض تاكل مفصل الفك شيوعًا كما يلي:

  1. وجود تورم واحمرار في لثة الفك المصاب يصاحبها آلام شديدة.
  2. ضعف قدرة الشفاء بعد الإجراءات العلاجية المختلفة للأسنان والفكين.
  3. رؤية عظام الفك في الفم.
  4. وجود إفرازات قيحية في الفك المصاب.
  5. الإصابة بتقرحات في الفم.
  6. تخلخل الأسنان وفقدانها بمرور الوقت.

 عند الشعور بأحد اعراض تاكل مفصل الفك السابقة استشارة طبيب فورًا لكي يتم العلاج بصورة أفضل منعًا إلى تفاقم الضرر، فكلما كان العلاج في بداية الأمر كلما كانت الطريقة اسهل والنتيجة أفضل، لذا يُمكنك التواصل مع مركز Arty smile الذي يعد أحد أفضل المراكز التي تهتم بتقوية وعلاج كلًا من الأسنان ومنطقة اللثة وعظام الفكين.

علاج تآكل عظام اللثة والفكين

هناك أكثر من طريقة لعلاج تآكل عظام اللثة والفكين، ويرجع اختيار الطريقة الأمثل للعلاج إلى الطبيب المعالج، وذلك بناءً على شدة حالة المصاب، ويُمكن توضيح الطرق العلاجية كما يلي:

الأدوية

  • في الحالات البسيطة يُمكن علاج وتخفيف اعراض تاكل مفصل الفك من خلال تناول بعض المضادات الحيوية أو غسول فموي مضاد للبكتيريا والفطريات، وأجهزة الفم القابلة للإزالة.

التدخل الجراحي

  • في الحالات الشديدة يحتاج المريض إلى تدخل طبي لإجراء عملية جراحية يتم من خلالها نقل عظام من أماكن أخرى إلى مكان عظام الفك المتآكلة.

هل ينمو عظم الفك؟

نعم، بالطبع فإن العظام تتميز بقدرتها على النمو من جديد، لذا بعد إجراء عملية إعادة بناء الفك قد تنمو العظام مرة أخرى، وتختلف قدرة النمو من فرد لآخر باختلاف العديد من العوامل أهمها نوع الشخص سواء ذكر أم أنثى والعمر وشدة الحالة الصحية العامة.

نصائح لتقوية عظام الفكين

هناك بعض النصائح التي ينصح بها الدكتور محمد الديداموني الذي يُعد أفضل دكتور لعلاج تاكل مفصل الفك في مصر التي من الممكن أن تساعد في تجنب الإصابة باعراض تاكل مفصل الفك، والتي تتضمن كلًا من:

  • الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بصورة يومية مرتين على الأقل باستخدام معجون أسنان يحتوى على الفلورايد.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز قوة مينا الأسنان مثل؛ فيتامين أ وفيتامين د والكالسيوم والفوسفور.
  • الالتزام بتناول كمية وفيرة من المياه يوميًا بدلًأ من المشروبات الغازية والعصائر الضارة.
  • تجنب تناول السكريات في الأطعمة والمشروبات بكثرة.
  • المحافظة على بقاء الفم بصورة رطبة وعلاج الجفاف.
  • عدم إهمال علاج صرير الأسنان الذي يؤثر بصورة كبيرة على عظام الفك ومينا الأسنان.
  • تجنب التدخين.

الآن، يُمكنك أن تبادر بحجز موعدك فورًا مع دكتور محمد الديداموني في مركز Arty smile للحصول على أفضل الخدمات العلاجية التي قد تساعدك في التخلص من اعراض تاكل مفصل الفك المزعجة وغيرها من الأمراض التي تتعلق بصحة الفم والأسنان. 

الأسئلة الشائعة

هل يزول التهاب مفصل الفك؟

نعم، بالطبع يزول التهاب مفصل الفك بعد استشارة الطبيب وإجراء تشخيص دقيق إلى حالة لكي يتمكن من طرح طريقة العلاج المناسبة حسب شدة حالة المصاب.

من هو الطبيب المختص في علاج الفك؟

يُعد دكتور محمد الديداموني أفضل طبيب مختص في علاج الفك ويرجع ذلك إلى خبرته الواسعة في مجال الأسنان وجراحات الوجه والفكين الذي قام بها في مركز Arty smile الخاص به، الذي يضم أفضل وأحدث التقنيات والأدوات التي تساعد في إجراء العلاج بصورة ناجحة.