من الطبيعي قبل خوض أي تجربة علاجية أن يستفسر المريض عن نسبة الألم والمخاطرة في ذلك العلاج، ولذلك أول ما يتم السؤال عنه حينما يفكر الشخص في تجربة زراعة الأسنان هو “هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ دعونا نتعرف على إجابة ذلك السؤال خلال سطور تلك المقالة وذلك مع الدكتور محمد الديداموني ـ استشاري جراحة اللثة وزراعة الأسنان ـ والحاصل على زمالة الاتحاد الدولي لزراعة الأسنان ـ فتابعوا معنا القراءة.

يمكن أن تكون زراعة الأسنان مؤلمة في البداية، خاصة عندما يتم تركيب دعامات الأسنان أو تقويم الأسنان. ومع ذلك، عادة ما يزول الألم بعد يوم أو يومين. قد تشعر أيضًا ببعض الانزعاج أثناء ارتداء تقويم الأسنان، خاصة عند تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة.

يمكنك استعادة ابتسامتك دون ألم كبير. ابدأ الآن واستمتع بابتسامة جديدة ومشرقة

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي إحدى الحلول التعويضية الدائمة لمشكلة فقدان الأسنان، وتتم تقنية زراعة الأسنان من خلال زرع غرسات معدنية داخل الفك محل السن المفقود لتصبح تلك الغرسات بمثابة الجذور التي سيتم تركيب التيجان الدائمة عليها بعد ذلك، وتتميز زراعة الأسنان عن غيرها من الحلول التعويضية الأخرى بأن الأسنان المزروعة وضعت في الفم لكي تستمر مع المريض مدى الحياة.

هل زراعة الاسنان عملية مؤلمة؟

عندما يقرر الطبيب أن يقوم بإجراء زراعة الأسنان فأول سؤال يقوم المريض بالتساؤل عنه هو “هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟” فيمكن القول أن عملية زراعة الأسنان مثلها مثل باقي عمليات التجميل الأخرى فمن الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الألم البسيط بعد إجرائها ولكن لن تستمر هذه الآلام لفترة طويلة إذا قام المريض باتباع تعليمات الطبيب بدقة وعناية شديدة.

هل زراعة الأسنان تدوم مدى الحياة ؟

تعتبر عملية زراعة الأسنان من أكثر العمليات التجميلية التي شهدت إقبالاً كبيراً في الفترة الأخيرة وذلك بسبب نسبة نجاحها التي تتعدى الـ 95 % وبشكل عام فإن الهدف الأساسي لزراعة الأسنان أن تستمر مع المريض مدى الحياة ولفترات قد تتراوح من 25 إلى 30 عام أو أكثر من ذلك، ويتوقف ذلك حسب مدى اهتمام المريض بأسنانه والمحافظة عليها.

اهم انواع زراعات الاسنان

خطوات زراعة الأسنان

دعونا نتعرف على خطوات زراعة الأسنان لتكون الإجابة عن سؤال هل زراعة الاسنان مؤلمة أو لا أكثر دقة، وتتم خطوات زراعة الأسنان وفق الآتي:

  • في البداية يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات والإشاعات مثل أشعة بانوراما وأشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد على الفم، حتى يتم تحديد المنطقة المصابة بشكل دقيق.
  • يقوم الطبيب بالتخدير الموضعي لموضع الزرع. 
  • بعد ذلك يتم إجراء شق صغير جدًا في اللثة لكي يقوم الطبيب بوضع الغرسات.
  • يتم وضع الغرسات المصنوعة من التيتانيوم في المكان المحدد لها وتركها لمدة 3 أشهر حتى يحدث الاندماج العظمي.
  • بعد ذلك يتم تغطية الغرسات جيدًا كي تلتحم مع الفك واللثة، وبعد التأكد من التحامها يقوم بوضع التيجان كآخر مرحلة من مراحل خطوات زراعة الأسنان.
  • في حالة تنفيذ تقنية زراعة الأسنان الفورية فسوف يتم وضع الغرسات والتيجان في نفس يوم خلع الأسنان المتضررة.

من خلال حديثنا عن خطوات زراعة الأسنان ربما اتضحت لنا الصورة أكثر ونستطيع الإجابة على سؤال “هل زراعة الاسنان مؤلمة؟” بشكل أفضل حيث وجدنا أن هذا الإجراء تم تحت تأثير التخدير الموضعي؛ وذلك لكيلا يشعر المريض بأي ألم أثناء تنفيذ التقنية، كما أن الشعور بالألم بعد زوال مفعول التخدير مماثل إلى حد ما الشعور بألم خلع سن عادي.

إقراء ايضاً: أسباب سقوط مسمار زراعة الاسنان وأفضل حل لها

متوسط أسعار زراعة الأسنان في مصر 2024

تختلف أسعار زراعة الأسنان من مركز طبي لآخر، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة عملية زراعة الأسنان من 8000 : 15000 للسن الواحد، ويرجع التفاوت في الأسعار لوجود بعض العوامل والتي من بينها ما يلي: 

  • الأدوات والتقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان.
  • مستوي الخدمة الطبية التي تقوم العيادة بتقديمها.
  • عدد الأسنان التي سيقوم الطبيب بزراعتها.
  • عدد الجلسات التي يحتاجها العميل.
  • حالة الأسنان الصحية بشكل عام.

للإستفسار أكثر عن أسعار زراعة الأسنان وهل زراعة الاسنان مؤلمة أم لا، يمكنك التواصل معنا من خلال خدمة الواتساب الموجودة على الموقع الإلكتروني وسيتم الرد على جميع استفساراتكم من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

أرتي سمايل – الأفضل في زراعة الأسنان في مصر

إذا كنت تبحث عن أفضل مراكز وعيادات زراعة الأسنان فأليك مركز أرتي سمايل، حيث يقوم بتقديم خدمة طبية على مستوى عالي من الجودة واستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة وبتكلفة مناسبة لأغلب العملاء، يوفر مركز أرتي سمايل كافة أنواع وتقنيات زراعة الأسنان بجودة عالية، ويتابع الفريق الطبي مع العميل خطوة بخطوة حتى الوصول للنتائج المطلوبة والتعافي التام.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن خدمة زراعة الاسنان، يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على موقعنا الإلكتروني، وسيتم التواصل معك مباشرةً من قبل الفريق الطبي لدينا. 

الأسئلة الشائعة 

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟

من الممكن أن تتراوح مدة الألم من 7 : 10 أيام كحد أقصى ويتوقف ذلك على مدى إتباع المريض لتعليمات الطبيب.

متى استطيع الاكل بعد زراعة الاسنان؟

خلال اليوم الأول والثاني بعد زراعة الأسنان يفضل الالتزام بالأطعمة اللينة والسوائل، كما يفضل الانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد إجراء عملية الزرع قبل تناول أي طعام.