من المهم جدًا الحفاظ على صحة الأسنان وجمالها بعد إزالة التقويم؛ لذلك قد ينصحك الطبيب ببعض الإجراءات التي تساعد في الحفاظ على النتائج، ومن أهم الطرق المستخدمة هو التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم.

بعد انتهاء مدة تركيب تقويم الاسنان سيقوم طبيب الاسنان بتنظيف الاسنان والتأكد من مدى جودة نتائج التقويم ومن ثم سينصحك بتركيب مثبت الاسنان بعد التقويم لفترة من الوقت للحفاظ على نتائج التقويم،.

يستخدم التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم للحفاظ على الأسنان في مكانها بعد أن يتم تقويمها. يمكن أن يساعد أيضًا في منع الأسنان من التحرك مرة أخرى.

دعنا نتحدث في هذا المقال عن أنواع التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم، وأهم النصائح في الحفاظ على صحة وجمال أسنانك وذلك مع الدكتور محمد الديداموني ـ استشاري جراحة اللثة وزراعة الأسنان ـ زميل جمعية تقويم الاسنان كلية الجراحين الملكية بإدنبرة “Edinburgh”

ما هو التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم؟

جهاز التثبيت هو جهاز رائع يساعد الأسنان في الاحتفاظ بمكانها الجديد بعد إزالة تقويم الأسنان، ويتميز هذا الجهاز بكونه قابل للإزالة ومنه النوع الثابت كذلك، ويستخدم لتثبيت الأسنان ويتوفر بأنواع مختلفة تناسب العديد من الحالات والاحتياجات.

التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم – الأنواع 2024

يتساءل الكثير عن أنواع مثبت الاسنان بعد التقويم التي تستخدم بعد التقويم ومنها نوعين هما مثبت أسنان ثابت ومثبت أسنان متحرك ويقوم الطبيب باختيار النوع المناسب لك على حسب حالة اسنانك ومدى احتياجك للمثبت.

اقرء ايضاً: الم مثبت الاسنان بعد التقويم وعلاجه وسعر المثبت 2023

 مثبت أسنان ثابت

يستخدم الطبيب سلكًا رفيعًا يقوم بتثبيته على الجزء الخلفي للأسنان الأمامية بواسطة مادة لاصقة متخصصة، وتشكل هذه النوعية من الأدوات الداعمة ثابتة ولا يمكن إزالتها خلال تناول الطعام، ويتم استخدامها بشكل شائع خلال فترة الانتهاء من العلاج التقويمي.

ويذكر أنه بعد وضع مثبت الأسنان الثابت من قبل الطبيب المختص، ينصح المرضى بالامتناع عن تناول الأطعمة اللزجة أو العالقة خلف الدعامة، وذلك لتجنب الإضرار بها أو تعرضها للتلف.

مثبت الأسنان المتحرك

يتم تصنيع هذا المثبت بشكلٍ مخصص لكل شخص، حيث يقوم الطبيب بعمل طبعة للأسنان بعد أن يزيل دعائم التقويم، يتم صنع المثبت المتحرك من البلاستيك الشفاف، ويكون مطابقًا للأسنان السفلية والعلوية، ويتم وضع مثبت الأسنان المتحرك أثناء النوم ويمكن وإزالته أثناء تناول الطعام أو ممارسة الرياضة أو تنظيف الأسنان.

إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن أنواع التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم يمكن التواصل مع مركز أرتي سمايل وسيساعدك الفريق المتخصص في ذلك.

اعرف اكثر عن: أسعار تقويم الأسنان للاطفال في مصر 2023

 مدة التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم

الهدف الرئيسي من اللجوء إلي التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم هو الحفاظ على ترتيب الأسنان والتحسين من مظهر الفم، ويتم تحديد مدة التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم على بعض من العوامل، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • تكوين الأسنان.
  • طبيعة التقويم.
  • الحالة الصحية لأسنان العميل.
  • مدى إتباع العميل لتعليمات الطبيب.
  • مدى محافظة الشخص على نظافة الفم والأسنان.

يستمر التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنتين، ومن الممكن أن تزداد المدة لذلك من الجيد استشارة الطبيب المعالج لتحديد المدة المناسبة لحالة العميل.

كيفية العناية بالتثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم 

تعد العناية بالمثبت بعد التقويم من أهم الإجراءات التي تساعد الشخص في الحفاظ على النتائج التي حصل عليها لأكبر فترة ممكنة، ومن طرق العناية بمثبت الأسنان الداخلي بعد التقويم ما يلي:

  • استخدام الفرشاة الناعمة والمعجون المناسب للأسنان.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة والقاسية مثل المكسرات والثلج.
  • الإنتظام علي زيارة طبيب الأسنان للكشف الدوري على مثبت الأسنان والتأكد من سلامته.

للمزيد من النصائح عن كيفية العناية بالتثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم يمكنك التواصل مع مركز أرتي سمايل وسيساعدك الفريق المتخصص في ذلك.

سعر مثبت الأسنان في مصر

اسعار التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم في مصر 2024

يتراوح سعر مثبت الأسنان في مصر من 1500 إلى 3000 جنيه وذلك للفك الواحد، وتختلف أسعار تثبيت الاسنان بعد التقويم بسبب وجود العديد من العوامل والتي من ضمنها مايلي:

  • نوع المثبت المستخدم.
  • جودة الأدوات والتقنيات المستخدمة.
  • مستوي الخدمة الطبية التي يقوم المركز بتقديمها.

يرجى عدم التردد في الاتصال بالطبيب للحصول على معلومات دقيقة حول تكلفة المثبت، كذلك على المريض أن يأخذ في الاعتبار أن العناية الجيدة بالأسنان بعد تثبيت الداخلي يمكن أن تحافظ على نتائج التقويم لفترة أطول وتؤدي إلى إنجاز الهدف من علاج التقويم.

لماذا أرتي سمايل هي أفضل ؟

يعتبر مركز أرتي سمايل هو أحد أفضل المراكز التي تساعدك في اختيار النوع المناسب من مثبت الاسنان بعد التقويم وتحقيق أفضل النتائج؛ وذلك لأنه يتميز بالعديد من المميزات والتي منها:

  • يتواجد داخل المركز نخبة من الأطباء في جميع تخصصات طب الأسنان تحت إشراف الدكتور محمد الديداموني ـ زميل جمعية تقويم الاسنان كلية الجراحين الملكية بإدنبرة “Edinburgh”.
  • توفر أفضل أنواع مثبتات الأسنان داخل مركز ارتي سمايل.
  • لدي المركز فريق طبي معاون مدرب على أعلى مستوى.
  • الدكتور محمد الديداموني حاصل على دبلوم إدارة الجودة الشاملة للرعاية الصحية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2008، ودبلوم المكافحة الشاملة للعدوى عام 2008.
  • يقوم بالمتابعة مع العميل بعد أن يتم تركيب المثبت المناسب له.

نتمنى عزيزي القارئ أن تكون هذه المقالة قد وضحت لك كل ما يتعلق بالتثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم؛ وإذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في مشاركتها معنا من خلال التواصل معنا عبر خدمة الواتساب، ونحن دائمًا في خدمتك.

الأسئلة الشائعة

لم يتم العثور على سكيما (schema) .