من المؤكد أن الشكل الجمالي للأسنان يعتبر إحدى الأشياء الأساسية التي يهتم بها الجميع، وفي الوقت الراهن هناك عدة طرق لإعادة بناء وتعويض المفقود منها ما بين زراعة الأسنان أو اللجوء إلى خيار تركيبات الأسنان، والسؤال تُرى ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟

إذا كنت أحد المهتمين بالتعرف على جواب هذا التساؤل وغيره من الأسئلة حول تكلفة زراعة الأسنان كاملة أو اللجوء إلى خيار تركيبات الأسنان سواء ثابتة أو مُتحركة، فأنت في المكان المناسب، ففي هذه المقالة، سوف نستعرض جوانب مهمة حول تكلفة زراعة الأسنان كاملة والخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لإجراء هذه التقنية، كما سنشرح نفس الأمر فيما يتعلق بتركيبات الأسنان لتتمكن من تحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب عن وعي وإدراك تام، كل هذا يُحدثكم عنه الدكتور محمد الديداموني ـ استشاري جراحة اللثة وزراعة الأسنان ـ والحاصل على زمالة الاتحاد الدولي لزراعة الأسنان ـ فتابعوا معنا القراءة.

ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟

حين يفقد أحدهم أسنان فإنه عادة ما يبدأ بالبحث عن إجراء لتعويض هذا الفقد رغبة في استعادة دور أسنانه الوظيفي والجمالي، ولا شك أنه سيكتشف أن الإجراءات التعويضية تنحصر بين:

  • زراعة الأسنان.
  • تركيب الأسنان.

ربما يشعر بالحيرة ويتساءل ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب، وفي الحقيقة تتحدد أفضلية هذا الإجراء على ذاك بناءًا على عوامل كثيرة منها حالة الفك وطبيعته لكل مريض، فهناك بعض المرضى لا يُناسبهم إجراء الزراعة مثلًا، بالإضافة إلى القدرة المادية والتي تختلف بين الزراعة عن التركيب، أضف إلى كل هذا مدى قدرة المريض على تحمل خطوات وإجراءات كل إجراء منهما، لذا نرى أن التعرف على معلومات شاملة حول كل إجراء منهما، ستساعد المريض في الجواب على هذا السؤال وستُمكنه من اتخاذ قراره عن إدراك تام لكافة جوانب كل إجراء منهما، وهذا ما سنُفصله في الجزء القادم من مقالنا.

ما هي عملية زراعة الأسنان

سنبدأ حديثنا بإجراء زراعة الأسنان لنتعرف على تكلفة زراعة الأسنان كاملة وعلى طبيعة تلك التقنية التي تعد أحد أفضل الحلول التعويضية للأسنان المفقودة أو المتضررة بشدة، وزراعة الأسنان هي عملية جراحية بسيطة يتم من خلالها زرع غرسات من معدن التيتانيوم داخل عظام الفك لتندمج معه مكونة جذر قوي نستطيع من خلاله تركيب تاج أو جسر يمنح للعميل سن أو مجموعة أسنان جديدة لا تختلف عن أسنانه الطبيعية نهائيًا سواء في الشكل أو الوظيفة.

مميزات زراعة الأسنان

أحد أهم الجوانب التي ستُمكنك من تحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب هو التعرف على مميزات كل إجراء، وفيما يتعلق بزراعة الأسنان فهناك العديد من المميزات التي تتميز بها تقنية زراعة الأسنان، ومن أهم هذه المميزات هي ما يلي:

  • تساعد في تعويض الأسنان التي فقدها العميل بأسنان أخرى اصطناعية، لكنها تشبه الأسنان الطبيعية بشكل كبير.
  • تساعد في الحصول علي شكل طبيعي ومميز للأسنان وابتسامة جذابة.
  • لا تتسبب في حدوث أضرار للأسنان المجاورة.
  • تساعد على مضغ الطعام بشكل جيد.
  • تحافظ على عظم الفك من التدهور.

للحجز والحصول علي شكل أسنان مميز وطبيعي وجذاب فقط كُل ما عليك فعله هو التواصل معنا الان.

خطوات زراعة الأسنان -كيف تتم زراعة الأسنان؟

بتوضيح خطوات زراعة الأسنان يمكنك التعرف على الاجراء الافضل لحالتك سواء كانت زراعة الاسنان ام تركيب الاسنان، تختلف تكلفة زراعة الأسنان كاملة علي حسب الخطوات التي يقوم بها الطبيب وعلى حسب خبرته وكفاءته العلمية ولكن قبل البدء في تلك الخطوات يجب أن يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية والإشاعات لكي يقوم بتحديد المنطقة المصابة بدقة وبعد ذلك يتم تحديد تكلفة زراعة الأسنان كاملة وفقا للحالة أسنان العميل الصحية وتتم خطوات زراعة الأسنان وفقًا للخطوات الآتية:

  • يتم تخدير المريض في المنطقة المصابة والمراد زراعتها.
  • بعد ذلك يتم إجراء شق صغير في اللثة وعظام الفك كي يقوم الطبيب بوضع الغرسات.
  • بعد أن يتم وضع الغرسات المصنوعة من التيتانيوم في المكان المحدد لها يقوم الطبيب بتركها لمدة 3 أشهر حتى يحدث الاندماج العظمي.
  • ثم يتم تغطية الغرسات بشكل جيدًا حتى تلتحم الغرسات مع الفك واللثة، وبعد أن يقوم الطبيب بالتأكد من التحامها يتم وضع التيجان وهذه تعتبر آخر مرحلة من خطوات زراعة الأسنان.
  • في حالة اختيار العميل تقنية زراعة الأسنان الفورية فحينها سوف نختصر عدة خطوات وسيتم تركيب الغرسات في نفس يوم خلع السن المتضرر.

 في النهاية من خلال حديثنا عن خطوات زراعة الأسنان قد تكون اتضحت لنا الصورة أكثر عن زراعة الأسنان وأن تكلفة زراعة الأسنان كاملة تختلف باختلاف التقنية المستخدمة في زراعة الأسنان، إلا أن تحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب يتطلب مزيد من المعلومات، تابع معنا.

أنواع زراعات الاسنان؟

لا يقتصر الاختيار على التركيب أو زراعة الأسنان فقط، بل داخل تقنية زراعة الأسنان عدة خيارات عليك الاختيار من بينهما.

نوع زراعات الأسنان من حيث التقنية المُستخدمة في الزراعة

وهنا أنت بصدد الاختيار ما بين:

  • زراعة الأسنان التقليدية : والتي تتم على عدة مراحل وفق الخطوات السابق ذكرها، ما يعني أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للانتهاء من كل المراحل، وبعض الوقت لرؤية نتيجة نهائية ( يستغرق الأمر بين 4 إلى 6 أشهر وأحيانًأ 8 أشهر) حسب الحالة.
  • زراعة الأسنان الفورية: وهي تقنية تسمح بتركيب الأسنان الاصطناعية في نفس الجلسة التي يتم فيها إجراء عملية زراعة الأسنان.

نوع زرعات الأسنان حسب نوع الغرسة

أما عن أنواع الغرسات فهناك:

  • الغرسات البطانية (Endosteal Implant): وهي غرسات تُزرع داخل عظم الفك لتكون بديلاً للجذر السني.
  • الغرسات العلوية (Subperiosteal Implant): وهي غرسة توضع على سطح العظم الفكي، وتكون مناسبة للأشخاص الذين ليس لديهم كمية كافية من عظم الفك و تسمى بزراعة الاسنان بدون عظم.
  • الأطقم ذات الغرسات (Implant-Supported Dentures): وهي تثبيت الأطقم المتحركة بشكل ثابت باستخدام غرسات، حيث يتم وضع الغرسات في العظم ومن ثم تثبيت الأطقم (جسور أو أسنان متحركة) على الغرسات لتحسين الاستقرار والوظيفة.

غالبًا ما يتم تحديد النوع الأنسب لحالتك بعد فحص وتقييم دقيق من قِبل طبيب الأسنان المُعالج، ويعتمد في هذا على فحص حالة الفك وكثافة العظام به، وهي أيضًا نفس العوامل التي يُحدد من خلالها ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب بالنسبة لك.

نصائح أرتي سمايل للوقاية من مضاعفات زراعة الأسنان كاملة

لا يخلو أي إجراء طبي من بعض المضاعفات، وكذلك زراعة الأسنان، وفي إطار جوابنا على سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب” يقدم مركز ارتي سمايل ـ أحد أفضل مراكز تجميل الأسنان في مصر العديد من النصائح التي يجب على العميل إتباعها للوقاية من حدوث مضاعفات بعد زراعة الأسنان، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • عدم تناول الأطعمة والمشروبات والطعام بعد إجراء عملية زراعة الأسنان لمدة ساعتين.
  •  استخدام الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب التي يوصي بها الطبيب في مواعيدها المحددة.
  • الاهتمام والعناية بالأسنان بشكل منتظم، ويفضل استخدام فرشاة أسنان ناعمة.
  • يجب اتباع تعليمات الطبيب بعناية كي يجنب حدوث مضاعفات مثل : سقوط مسمار زراعة الاسنان.
  • المتابعة مع الطبيب الخاص بك بشكل مستمر ودوري.

تكلفة زراعة سن واحد في مصر

تتراوح تكلفة زراعة سن واحد في مصر من 8000 إلى 20000 جنيه مصري ويرجع التفاوت في الأسعار على حسب جودة الخامة المصنوع من غرسة زراعة الأسنان، وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج، فقد تكون اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر اكثر قليلا من الزرارعة التقليدية.

تكلفة زراعة الأسنان كاملة

تتراوح تكلفة زراعة طقم اسنان كامل من 80 إلى 120 ألف جنيه مصري وذلك للفك الواحد، ويرجع التفاوت في الأسعار بين المراكز الطبية المختلفة للعديد من العوامل والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة القادمة.

العوامل التي تحدد تكلفة زراعة الأسنان كاملة

تختلف تكلفة زراعة الأسنان كاملة من مركز طبي لآخر، وذلك بسبب تأثير بعض العوامل، والتي من أهمها:

  • الأدوات والتقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان.
  • مستوي الخدمة الطبية التي تقوم العيادة بتقديمها.
  • كفاءة ومهارة الطبيب والفريق الطبي المعاون له.
  • عدد الأسنان التي سيقوم الطبيب بزراعتها.
  • عدد الجلسات التي يحتاجها العميل.
  • حالة الأسنان الصحية بشكل عام.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن تكلفة زراعة الأسنان كاملة أو زراعة الاسنان بالتقسيط فى مصر يمكنكم التواصل معنا الآن، وسيقوم الفريق الطبي بتحديد أقرب ميعاد للزيارة وتحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب حسب طبيعة حالتك.

ما هي عملية تركيبات الأسنان؟

ننتقل للجزء الثاني من مقالنا حول “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب” وهو التركيبات، إن تركيبات الأسنان هي إجراء طبي يهدف إلى تعويض الأسنان المفقودة باستخدام أجزاء اصطناعية تُثبت في الفم بغرض تحسين وظيفة السن وشكله، وهذه الإجراءات تختلف بناءً على نوع التركيبة والحالة الفردية للمريض.

غالبًا ما تُستخدم التركيبات لتحسين المظهر والوظائف الفموية، وفي بعض الأحيان تمتد الفوائد إلى الرغبة في الحفاظ على ما تبقى من أسنان بدلًا من فقد أسنان بديلة، فبلا شك وجود فراغ بين سنين سيؤدي إلى تشوهات بالسن السليم وربما ضعفه حتى فقدانه بشكل كامل.

مميزات تركيبات الأسنان

تُحقق تركيبات الأسنان العديد من الفوائد والمزايا والتي من بينها:

  • تعيد تركيبات الأسنان وظيفة الأسنان الطبيعية، مما يساهم في تحسين القدرة على المضغ والكلام والبلع.
  • تساعد تركيبات الأسنان في استعادة الابتسامة الجميلة والطبيعية وتحسين مظهر الوجه بشكل عام، مما يزيد من الثقة بالنفس.
  • تساهم التركيبات في حماية اللثة والعظم المحيط بمكان الفقدان، مما يحافظ على صحة الأنسجة المحيطة.
  • تركيبات الأسنان الثابتة توفر استقرارًا أفضل من الأطقم المتحركة، مما يسمح للمريض بالاستمتاع بالأكل والمحادثات دون قلق من تحريك التركيبات.
  • تساعد تركيبات الأسنان على تحسين توازن القوى على الفكين واللثة، مما يسهم في الوظيفة اللبنية السليمة.

كل تلك المزايا يجب أن تضعها عزيزي في اعتبارك وأنت تبحث عن إجابة سؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟”

أنواع تركيبات الأسنان

تنطوي تركيبات الأسنان على العديد من الأنواع والتي من بينها:

  • التركيبات الثابتة

هي تركيبات يتم تثبيتها بشكل دائم في الفم ولا يمكن إزالتها بواسطة المريض، هذه التركيبات توفر استقرارًا ووظيفة ممتازة للأسنان، وهي مناسبة للحالات التي تتطلب استبدال أو تعويض أحد أو أكثر من الأسنان المفقودة. 

أنواع التركيبات الثابتة

  • التاج (Crown): تشمل تركيبة واحدة تستبدل سنًا واحدًا مفقودًا، مثل الكراون (التاج)، وهي تُركَّب على جذر السن المعالج.
  • الجسور الثابتة (Bridges) : تُستخدم لتعويض فقدان سن واحد أو أكثر وترتبط بالأسنان المجاورة.

تعرف على : كيفية علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان

  • التركيبات المتحركة

أما عن تركيبات الأسنان المتحركة فهي تلك التركبيات التي يمكن إزالتها من قبل المريض للنظافة والصيانة، وتستخدم في الحالات التي لا يمكن تركيب التركيبات الثابتة بها، والتي يمكن أن تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من فقدان عدد أسنان كبير أو ضعف في العظام.

أنواع التركيبات المتحركة

  • الأطقم المتحركة الكاملة: تستخدم لتعويض فقدان جميع الأسنان في الفك العلوي أو السفلي.
  • الأطقم المتحركة الجزئية: تستخدم لتعويض فقدان عدد محدد من الأسنان، وهي ترتبط بالأسنان المتبقية باستخدام مشابك أو أجهزة تثبيت أخرى.

اعتقد عزيزي أنك الآن بصدد اتخاذ قرارك وتحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب بالنسبة لك بناءًا على ما تم ذكره من معلومات.

الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة الأسنان

رُبما يُوضح كل ما سبق ذكره الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة الأسنان، فتركيب الأسنان وزراعة الأسنان عبارة عن إجراءات طبية تستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة أو التالفة، ولكنهما يختلفان في الطريقة التي يتم من خلالها استعادة الأسنان وفي الحالات التي يُنصح فيها باستخدام كل منهما. 

رُبما يُمكننا تلخيص الفارق بينهما في عدة نقاط سريعة يوضحها الجدول التالي لتتمكن من تحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب بالنسبة لك:

وجه المقارنهتركيب الأسنانزراعة الأسنان
طبيعة الإجراءإجراء يتضمن وضع تاج أو جسر اصطناعي على الأسنان المتبقية.إجراء جراحي يتضمن إدراج جذور صناعية (زرعات) في العظم لاستبدال الأسنان المفقودة.
المزاياإجراء سريع. نتائج فورية. تحسين المظهر والابتسامة. تكلفة أقل عمومًا. تحسين وظائف الأسنان.نتيجة تُشبه الأسنان الطبيعية. عمر افتراضي أطول. لا تؤثر على الأسنان المجاورة. يُناسب من يعانون من انخفاض في كثافة العظام.
العيوبتؤثر على الأسنان المجاورة. تآكل العظام في منطقة السن المخلوع. كفاءة أقل من الأسنان الطبيعية. عمر افتراضي أقل من غرسات الأسنان.إجراء جراحي يتطلب وقت أطول لالتئام الغرسات مع عظام الفك. تكلفة أعلى. يتطلب تردد دوري على طبيب الأسنان ويحتاج ظهور نتائج نهائية وقت أطول.
الأنواعالتركيبات الثابتة مثل التيجان. والجسور. التركيبات المُتحركة مثل الأطقم الكاملة أو الجزئية.زراعة الأسنان التقليدية. زراعة الأسنان الفورية.
التكلفةأقلأكثر
الوقت المستغرقزيارة واحدة أو اثنين للطبيبمن 4 إلى 6 أشهر حسب سرعة التئام عظام الفك بالغرسة.
سرعة النتائجنتيجة فوريةوقت أطول
العمر الافتراضيمتوسط 7 سنوات.متوسط 20 سنة.

ربما يُساعدك الجدول السابق في تحديد جواب واضح لسؤال “ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب” وذلك من خلال تحديد تفضيلاتك الشخصية وأي المزايا ترغب في الاستفادة بها، وأى العيوب يُمكنك تحملها.

تعرف ايضا على : هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟

ما هو الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة الأسنان في السعر؟

بما أن التكلفة الفعلية أحد أهم أوجه المقارنة لتحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب بالنسبة لك عزيزي القارئ، نوضح الفرق بين تكلفة كل من تركيبات الأسنان وزراعة الأسنان فيما يلي:

  • تكلفة زراعة الأسنان التقليدية تتراوح بين 8000 إلى 20000 جنيه مصري للسن الواحد، في حين تتراوح تكلفة الزراعة الفورية بين 9000 إلى 25000 جنيه مصري للسن الواحد.
  • تكلفة تركيبات الأسنان تبدأ من 5500 جنيه مصري للسن الواحد، ويختلف السعر حسب نوع التركيبة وخامة صنعها.

ما هو الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة الأسنان في النتائج؟

أما عن الفرق بين كلا الإجراءين من حيث سرعة النتائج باعتبارها أحد الأوجه الهامة لتحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب:

  • تركيبات الأسنان يحصل من خلالها المريض على نتيجة فورية، إما في نفس الجلسة أو خلال جلستين كحد أقصى.
  • زراعة الأسنان يحصل من خلالها المريض على نتيجة في غضون 4 إلى 6 أشهر، وذلك في حال اللجوء إلى زراعة الأسنان التقليدية، في حين تُحقق زراعة الأسنان الفورية نتائجها في 3 أيام تقريبًا.

أيهما أفضل تركيب الأسنان أو زراعة الأسنان؟

إذا كنا بصدد الإجابة على تساؤل ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب بالنسبة للأسنان كاملة وليس تعويض سن واحد، فإن الأمر تُحدده عوامل كثيرة كما ذكرنا في بداية مقالنا، ولكن يُمكننا القول أن:

  • زراعة الأسنان تُحقق نتائج أفضل مقابل تكلفة أعلى ووقت أطول.
  • تركيبات الأسنان إجراء تعويضي سريع مُقابل تكلفة أقل ولكن النتائج وظيفة الأسنان ربما لا تكون مثالية.

باختصار، على الرغم من كل هذه الفروق التي قد تُساعدك في تحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب بالنسبة لك، يجب مراعاة أن تقديم الخدمة المناسبة يعتمد على حالة كل فرد، وأن طبيب الأسنان المختص هو من يمكنه تقديم تقييم دقيق للحالة وتوجيه المريض نحو الخيار الأفضل وفقًا لاحتياجاته وظروفه.

تعرف على : امكانية علاج فشل زراعة الاسنان

لماذا عليك اختيار مركز أرتي سمايل لزراعة أو تركيب الأسنان كاملة؟

عيادات أرتي سمايل تتميز بالعديد من المميزات التي تضمن لك الحصول على نتائج مرضية بدون أي مضاعفات، والتي من ضمنها ما يلي:

  • يحتوي مركز ارتي سمايل على نخبة من أكفأ أطباء الأسنان في مصر، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد الديداموني.
  • الدكتور محمد الديداموني – افضل دكتور زراعة اسنان في مصر – حاصل على دبلوم إدارة الجودة الشاملة للرعاية الصحية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2008، ودبلوم المكافحة الشاملة للعدوى عام 2008.
  • يوجد لدى المركز أحدث الأدوات والتقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان
  • تكلفة زراعة الأسنان كاملة لدى المركز مناسبة لجميع الفئات.
  • يُقدم المركز خدماته لإجراء تركيبات الأسنان التعويضية بالاعتماد على أجود الخامات.
  • نقوم بتحقيق أفضل النتائج وفي أسرع وقت.
  • الخدمة الطبية لدى المركز على أعلى مستوى بالاضافة الى المتابعة بتعليمات ما بعد زراعة الاسنان أو التركيب.

في النهاية نأمل أن تكون استفدت بشكل كبير من المقالة وتعرفت على كافة التفاصيل التي تخص تكلفة زراعة الأسنان كاملة، وتكلفة تركيب الأسنان كاملة حتى يُمكنك تحديد ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب بالنسبة لك، لأن كُل ما يهمنا أن نساعدك في الحصول على إبتسامة جميلة ذات مظهر طبيعي.

كم تكلفة زراعة الاسنان كامله؟

تختلف تكلفة زراعة الاسنان في مصر بسبب وجود العديد من العوامل ومنها خبرة وكفاءة الطبيب وجودة الأدوات والتقنيات المستخدمة.

ما الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية؟

تتميز زراعة الأسنان الفورية في أن الطبيب يقوم بوضع الغرسات في نفس الجلسة التي يقوم فيها بقلع الأسنان المتضررة، بينما علينا الانتظار مدة من الزمن قبل وضع الغرسات لو تم اختيار تقنية زراعة الأسنان التقليدية.