تعدّ زراعة الأسنان من الخيارات الشائعة لتعويض الأسنان المفقودة ولكن من المهم أيضًا بعد إجراء عملية زراعة الأسنان الحفاظ على تعليمات الطبيب بدقة لكي نتجنب حدوث أي مشكلة تؤثر على نتائج تلك التقنية ومن تلك المشكلات التي قد تواجهنا هو حدوث “التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان”.

التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان هو حالة شائعة نسبيًا. يمكن أن يحدث بسبب عدوى أو تهيج. عادة ما يكون من السهل علاجه، ولكن من المهم أن ترى طبيب أسنان إذا لاحظت أي أعراض.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل طرق علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان، وما هي أسباب حدوث التهاب اللثة؟ وكيف يمكن تجنّب هذه المشكلة؟ وذلك مع الدكتور محمد الديداموني ـ افضل دكتور زراعة اسنان في مصر – هو استشاري جراحة اللثة وزراعة الأسنان والحاصل على زمالة الاتحاد الدولي لزراعة الأسنان ـ استعد للتخلص من التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان، واستعد للابتسامة بثقة.

التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

يعد التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان من المشكلات الشائعة والتي تتراوح شدتها من الطفيفة إلى الشديدة، وقد تكون هذه المشكلة ناتجة عن حساسية اللثة، أو وجود خلل في الغرسة نفسها مثل استخدام الغرسات الطويلة أكثر من اللازم.

في حالة حدوث هذه المشكلة يُنصح بتلقي علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان في أسرع وقت؛ لأن إهمال العلاج قد يؤدي إلى تدمير الأنسجة الرخوة والعظم حول الزرعة.

هل زراعة الأسنان تسبب التهاب اللثة؟

توجد أسباب مختلفة قد تؤدي إلى حدوث التهاب في اللثة بعد إجراء عملية زراعة طقم اسنان كامل، ولكن بشكل عام لا تسبب عملية الزراعة في حد ذاتها التهاب اللثة، ولكن يجب العناية والحفاظ على الأسنان المزروعة بشكل جيد؛ وذلك للحصول على نتائج مُرضية للعميل ومنع حدوث أي مضاعفات والتي منها التهابات اللثة. 

تعرف على :

اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر

زراعة الاسنان بالتقسيط فى مصر

طريقة زراعة العظم للاسنان

أسباب التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

قبل الحديث عن علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان دعونا نتعرف في البداية على الأسباب المؤدية إلى ظهور تلك المشكلة، ومن أسباب التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان ما يلي:

  • التدخين بعد وضع الغرسة، لأنه يزيد من البكتيريا الموجودة حول الأسنان وقد يؤدي ذلك إلي زيادة فرص الإصابة بالتهاب اللثة.
  • تكوين الجير بسبب عدم الاهتمام بالأسنان ونظافة الفم.
  • رد فعل تحسسي من المادة المصنوع منها الغرسات (مادة التيتانيوم).
  • عدم تنظيف بقايا المواد اللاصقة التي يقوم الطبيب باستخدامها في لصق التاج الصناعي.
  • الإصابة بأمراض تُضعف الجهاز المناعي فيجعل المريض أكثر عُرضة لالتهابات اللثة.
  • الجز على الأسنان يؤدي إلى زيادة الضغط على المسمار الذي تم زرعه مما يؤدي لسقوطه فيؤدي ذلك إلي زيادة فرص الإصابة بالتهاب اللثة.

أعراض التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

تتعدد أعراض التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان ولعل من أشهرها تورم اللثة بالقرب من موضع الزرعات، ومن الأعراض الأخرى لالتهاب اللثة بعد زراعة الأسنان ما يلي:

  • انتفاخ واحمرار اللثة حول الزرعات.
  • الإصابة بحساسية في اللثة، وهي ما تجعلك تشعر بألم أثناء تناول الاطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.
  • نزيف اللثة حول الزرعة.
  • اهتزاز الزرعة وعدم ثباتها.
  • خروج رائحة كريهة من الفم بشكل دائم.
  • ظهور فجوات عميقة بين اللثة وسطح السن.
  • الشعور بالألم المستمر بالقرب من موضع الغرسة.
  • حدوث تورم للأنسجة اللمفاوية الموجودة في الرقبة.
  • انحشار الأطعمة بين الزرعة والسنة المجاورة لها.
  • ظهور مسمار الزرعة في الفم وانحسار اللثة.

إذا شعرت بحدوث تلك الأعراض التي تم ذكرها في السطور السابقة يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور لكي يساعدك في التخلص من تلك الأعراض بشكل سريع وتلقي علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان في أسرع وقت.

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان

يختلف علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان على حسب شدة الأعراض ورؤية الطبيب للحالة، ومن أهم طرق العلاج التي يلجأ إليها الطبيب لكي يتخلص من التهابات اللثة بعد إجراء عملية زراعة الأسنان هي ما يلي:

1- التنظيف الميكانيكي

تنظيف الأسنان واللثة من الترسبات الجيرية هو بداية علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان، وقد تتم عملية إزالة الرواسب المتراكمة الموجودة في الأسنان التي تمت زراعتها من خلال الطرق التقليدية أو من خلال استخدام “جهاز الموجات فوق الصوتية“.

2- العلاج الدوائي

إذا كان التهاب اللثة خفيف زراعة الاسنان بدون عظم ومتواجد حول الأسنان المزروعة فقط يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب الموضعية، أمّا إذا كان التهاب اللثة شديد ويصيب مناطق كثيرة في الفم فسوف يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تؤخذ عبر الفم أو ربما الوريد.

3- التدخل الجراحي

قد يضطر الطبيب إلى إجراء تدخل جراحي بسيط يقوم من خلاله بشق اللثة وذلك للكشف عن موضع الالتهاب وعلاجه، أو لإزالة الغرسات – يتم اللجوء لهذا الحل عند وصول الالتهاب لعظام الفك.

لذلك يجب إجراء خطوة علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان في أسرع وقت، حيث أن كل تأخر في العلاج يكلفنا إجراء أكبر ويمكن أن نصل لفقدان الزرعة.

تعرف على :

ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب

امكانية علاج فشل زراعة الاسنان

طرق الوقاية من التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

بعد إجراء عملية زراعة الأسنان ينبغي على العميل الالتزام بتعليمات ما بعد زراعة الاسنان، والتي ستجنبك البحث عن علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان أو التعرض لأي مضاعفات أخرى، ومن أهم طرق الوقاية من المضاعفات:

  • الالتزام التام بتعليمات الطبيب فيما يخص تناول الأدوية أو تجنب بعض المأكولات والمشروبات بعد زراعة الأسنان هو أول طرق الوقاية من التعرض لأي مضاعفات.
  • تنظيف الأسنان بعناية شديدة من خلال إستخدام فرشاة ومعجون الأسنان.
  •  استخدام خيط الأسنان بانتظام بعد تناول الطعام مباشرة للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين فراغات الأسنان.
  • التوقف عن التدخين لفترة من الوقت.
  • الحفاظ على مواعيد المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان، لنتمكن من الكشف عن أي خلل وعلاجه مبكرًا.
  • التعامل مع طبيب اسنان شاطر

نهتم في مركز أرتي سمايل باستخدام أحدث الأدوات والتقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان وجميع خدمات طب الأسنان العلاجية والتجميلية، وهو ما يمكننا من تحقيق النتائج المطلوبة دون أي مضاعفات ،  لا تتردد،و احجز موعدك الآن ودعنا نساعدك في استعادة سعادتك  بلا ألم .

الأسئلة الشائعة

متى تلتئم اللثة بعد زراعة الاسنان؟

في الغالب ستتعافى اللثة خلال أسبوعين من وقت بدء جراحة زراعة الأسنان.

هل يحدث خراج بعد زراعة الاسنان؟

من الطبيعي أن لا يحدث ذلك الأمر، وإن حدث فيدل ذلك على وجود عدوى بكتيرية ويجب مراجعة الطبيب على الفور.