في السنوات الأخيرة أصبح تركيب تقويم الأسنان من أكثر الإجراءات المطلوبة في مجال طب الأسنان، وذلك لقدرته على تنظيم الأسنان وإصلاح أي خلل فيها.

بعد تركيب التقويم ، من المهم اتباع بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على صحة أسنانك وضمان نجاح العلاج.

ولكن بعد تركيب التقويم قد يواجه الفرد العديد من المشاكل حول كيفية العناية بالأسنان والحفاظ على نظافتها، ولذلك سنقدم في هذه المقالة بعض النصائح بعد تركيب التقويم للحفاظ على صحة الأسنان وضمان نجاح العلاج، وذلك مع الدكتور محمد الديداموني ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان وزميل جمعية تقويم الاسنان كلية الجراحين الملكية بإدنبرة “Edinburgh” ـ فتابعوا معنا القراءة.

أهمية تقويم الأسنان، لماذا نلجأ اليه؟

يعد تقويم الأسنان من الحلول الفعالة للحصول على ابتسامة جميلة ومثالية، و تتضمن أهمية تقويم الأسنان الآتي:

  • يعمل العلاج التقويمي على معالجة مشاكل تزاحم الأسنان وعدم استقامتها.
  • تحسين إطباق أسنان الفك العلوي والفك السفلي.
  • يعمل تقويم الأسنان على منع نمو وتطور عيوب الفك والأسنان وتحسين مظهر الأسنان.
  • يقوم تقويم الأسنان بحل مشاكل تزاحم الأسنان.
  • إصلاح عيوب الفك والأسنان وتنظيمها بالشكل الصحيح، مما يعود بالفائدة على صحة الفم والوجه وحتى الجهاز الهضمي.
  • يزيد تقويم الأسنان من ثقة العميل في نفسه وفي شكل ابتسامته.

يوصي أطباء الأسنان بإجراء التقويم في مرحلة التطور المبكرة للأسنان؛ بحيث يكون من السهل تحريك الأسنان وبالرغم من أن تقويم الأسنان يحتاج إلى بعض الوقت، لكنه يعتبر الحل الأمثل للحصول على ابتسامة جميلة ومثالية و ذلك لا يمنع تركيب تقويم الاسنان بعد سن الثلاثين.

نصائح قبل تركيب التقويم

الحديث عن النصائح التي يجب اتباعها قبل تركيب أي شكل من اشكال تقويم الاسنان ربما يكون مناسب أكثر قبل التعرف على نصائح بعد تركيب التقويم، ومن النصائح الهامة قبل تركيب تقويم الأسنان ما يلي:

  • ضرورة إجراء بعض الفحوصات الطبية للأسنان حتى يتم التأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية تؤدي إلى تأخير عملية تركيب التقويم.
  •  الاهتمام بنظافة الأسنان واللثة، حيث يجب تنظيفها بشكل جيد قبل تركيب التقويم؛ لمنع وجود أي تراكمات من الجير تحت التقويم.
  •  ينصح بتجنب العادات السيئة مثل مضغ الأظافر والقلق الزائد قبل تركيب التقويم لتجنب أي تأثير سلبي على العلاج.

تعرف على : انواع تقويم الاسنان المتحرك

أهم 9 نصائح بعد تركيب التقويم

يتساءل الكثير عن نصائح بعد تركيب التقويم للحصول على النتائج المطلوبة في أسرع وقت، دعونا نذكر لكم نبذة عن أهم هذه النصائح:

1- التغذية الصحية

تأكد من تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات المهمة لصحة الأسنان وزيادة قوتها.

2- تجنب الأطعمة التي تضر بالتقويم

يجب تجنب الأطعمة الصلبة واللزجة التي يمكن أن تتسبب في تلف التقويم حتى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم بشكل سليم .

 3- تنظيف الأسنان

الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل مستمر باستخدام فرشاة الأسنان وخيط الأسنان، كما يجب استخدام المضمضة للتخلص من البكتيريا والروائح الكريهة، وهذه النصيحة تعتبر من اهم نصائح بعد تركيب التقويم.

4- اتباع تعليمات طبيب الأسنان

اتباع تعليمات الطبيب المعالج بشكل دقيق، وتناول الأدوية التي يوصي بها في مواعيدها المحددة، والاستمرار في جلسات العلاج المحددة هو السبيل الأمثل في الحصول على نتائج مرضية من تقويم الأسنان و تقليل مدة تقويم الاسنان.

5- استخدام وسائل الحماية

وأيضًا من نصائح بعد تركيب التقويم يجب استخدام وسائل الحماية المناسبة للأسنان، مثل واقي الفم، خاصة عند ممارسة الأنشطة الرياضية والرياضيات القتالية.

6- الابتعاد عن العادات السيئة

يجب تجنب العادات السيئة التي يمكن أن تتسبب في تلف التقويم، مثل مضغ العلكة أو الإسناد على الفك السفلي، أو عادة قضم الأظافر وغيرها من العادات السلبية التي تؤثر على تقويم الأسنان.

 7- التقليل من تناول الحلويات والمشروبات الغازي

يجب تجنب تناول الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر السكرية الغنية بالسكريات، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الأسنان وتزيد من تلف التقويم.

 8- الاهتمام بصحة اللثة

يجب الاهتمام بصحة اللثة، حيث يمكن أن يسبب احتقان اللثة التهابًا وتآكلًا للأسنان، ويمكن تجنب ذلك باستخدام مضادات الالتهابات والأدوية الأخرى الموصوفة من الطبيب.

9- عدم تحريك التقويم بنفسك

يجب تجنب محاولة تحريك التقويم بنفسك، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تلف التقويم وتأخير عملية العلاج.

لمعرفة المزيد من نصائح بعد تركيب التقويم يمكنك التواصل مع مركز Arty Smile من خلال الأرقام الموجودة على الصفحة الرئيسية وسيتم الرد عليكم من قبل الفريق المتخصص.

تعرف على : التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم

تكلفة تقويم الأسنان 

يمكن أن تختلف أسعار تقويم الأسنان من عيادة إلى أخرى، وذلك حسب نوعية الجهاز المستخدم وطول فترة العلاج اللازمة ولكن في المتوسط يتراوح سعر تقويم الاسنان بين 10,000 جنيه إلى 30,000 جنيه، ويتوقف ذلك على حسب الحالة الطبية ونوعية الجهاز المستخدم. 

تعرف على :

سعر تقويم الاسنان الفك العلوي فقط

سعر التقويم الشفاف في مصر

أفضل مركز لتركيب تقويم الأسنان 

عيادات أرتي سمايل تتميز بالعديد من المميزات التي تضمن لك الحصول على نتائج مرضية بعد تركيب التقويم وتساعدك في التعرف على أهم نصائح بعد تركيب التقويم التي يجب على المريض اتباعها، ومن ضمن المميزات التي يتميز بها المركز ما يلي:

  • دكتور محمد الديداموني حاصل على زمالة تقويم الأسنان من الاتحاد الدولي لتقويم الاسنان في أمريكا، وهو ما يجعله من أكفأ الأطباء في هذا المجال.
  • يوجد لدى المركز أحدث الأدوات والتقنيات المستخدمة في تقديم خدمة تقويم الأسنان وجميع خدمات الأسنان الأخرى.
  • يتواجد داخل المركز فريق طبي معاون مهمته رعاية عملائنا في جميع مراحل العلاج.
  • الدكتور محمد الديداموني حاصل على دبلوم إدارة الجودة الشاملة للرعاية الصحية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2008، ودبلوم المكافحة الشاملة للعدوى عام 2008، مما يضمن لك الحصول على خدمة متميزة دون التعرض لأي مضاعفات ناتجة عن سوء التعقيم.
  • يقدم المركز خدمة طبية شاملة لرعاية أسنانك، بداية من التشخيص وحتى الوصول للنتائج المطلوبة.

تقويم الأسنان هو إجراء طبي فعال يمكن أن يساعدك في الحصول على ابتسامة جميلة وصحية. من المهم اتباع النصائح بعد تركيب التقويم للتأكد من حصولك على أفضل النتائج.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على مميزات تقويم الأسنان وقدمنا مجموعة نصائح بعد تركيب التقويم وقبلها، يتبقى لنا القول أن هدفنا الأساسي هو رعايتك وحصولك على ابتسامة جميلة وجذابة، وبداية ذلك الأمر هو تواصلك معنا. 

تعرف على :

هل تقويم الاسنان مؤلم؟

انواع تقويم الاسنان للاطفال

الأسئلة الشائعة

متى استطيع الأكل بعد تركيب التقويم؟

من الممكن أن يأكل المريض بعد تركيب التقويم مباشرًة، ولكن يجب عليه اتباع نصائح بعد تركيب التقويم والانتباه إلى قائمة الأطعمة المقترحة من قبل الطبيب. 

كم يوم يستمر ألم تقويم الاسنان؟

الانزعاج والألم الخفيف المصاحب لتقويم الاسنان سيختفي خلال أيام قليلة ويختفي بشكل نهائي في غضون من 5-7 أيام. 

ماذا افعل في أول 24 ساعة بعد تركيب التقويم؟

لا يوجد فعل معين تحتاج لتنفيذه غير الالتزام بتعليمات طبيب الاسنان وتوقع ان الألم البسيط الذي تشعر به قد يستمر فترة في المعتاد لا تزيد عن يومين.