هل تساءلت يومًا عن إمكانية عمل تقويم لسن واحد فقط؟ بالطبع قد يبدو الأمر غريب وغير مألوف ومنطقي، ولكنه قد يكون خيارًا مهمًا لعلاج مشاكل الأسنان البسيطة، ففي هذا المقال سنستكشف إذا كان هذا الخيار وهو “هل يمكن عمل تقويم لسن واحد فقط؟” متاحًا أم لا، ومتى يعتبر وجود تقويم لسن واحد فقط ضروريًا؟ وغيرها من المعلومات الهامة عن تقويم الاسنان، وذلك مع الدكتور محمد الديداموني ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان وزميل جمعية تقويم الاسنان كلية الجراحين الملكية بإدنبرة “Edinburgh” بريطانيا ـ فتابعوا معنا القراءة.

يمكن أن يكون التقويم أيضًا مفيدًا في تصحيح عيوب الأسنان البسيطة، مثل الانحراف أو الميل. في بعض الحالات، يمكن إجراء تقويم لسن واحد فقط.

هل يمكن عمل تقويم لسن واحد فقط؟

قد يشتكي البعض ويقول “عندي سن واحد بارز” أو “عندي سن راجع للخلف” وغالبًا هؤلاء الأشخاص يلقون ذلك السؤال هل يمكن عمل تقويم لسن واحد فقط ؟ والإجابة المختصرة هي نعم من الممكن عمل تقويم لسن واحد فقط ويسمى -تقويم السنه الواحده- ، حيث يقوم الطبيب بتحريك الأسنان لكي تتناسب مع الضرسين المجاورين له والخلفيين منهما وهذا الإجراء يساعد على تحسين مظهر الأسنان والوجه بشكل عام.

بعد ان تعرفنا علي إجابة ذلك السؤال الذي شغل أذهان الكثير وهو “هل يمكن عمل تقويم لسن واحد فقط ؟” سنتعرف في الفقرة التالية على خطوات تركيب التقويم للسن الواحد، تابع.

خطوات تركيب تقويم لسن واحد

من خلال السطور التالية سنتعرف على خطوات تركيب التقويم المعدني لسن واحد والتي تكون كالتالي:

  • في البداية يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية للتعرف على الحالة الصحية للأسنان بشكل عام وتحديد نوع المشكلة التي تعاني منها.
  • بعد ذلك يتم إختيار نوع التقويم المناسب لحالة أسنان العميل.
  • ثم يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان بشكل جيد ويتم وضع عليها مادة لاصقة
  • ثم يقوم الطبيب بلصق القطع المعدنية الصغيرة على سطح الأسنان.
  • يتم إدخال سلك معدني من خلال القطع المعدنية الموجودة على سطح الأسنان ويتم ضبطها ووضعها بشكل محكم.

تعرف على :اسعار تقويم الاسنان في مصر

سعر تقويم الاسنان الفك العلوي فقط

سعر التقويم الشفاف في مصر

هل التقويم يصغر الأسنان؟

يحتوي التقويم على خصائص متعددة تساعد على محاذاة الأسنان والفكين وبعد أن يتم تركيب التقويم لفترة زمنية معينة، يبدأ التقويم بالتحكم في حركة الأسنان وثباتها في مكانها المناسب؛ لذلك يعتقد البعض أن التقويم يقوم بتصغير الأسنان؛ ولكن في حقيقة الأمر هذا لا يحدث فاستخدام التقويم يجعل الأسنان تبدو أكثر جمالاً وأكثر صحة.

تعرف على : هل تقويم الاسنان مؤلم؟

مدة تقويم الأسنان للكبار 

يتساءل الكثيرون عن متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم للكبار حيث يرغب الكثير في تحسين مظهر أسنانهم والحصول على ابتسامة جذابة ومثالية وتختلف مدة التقويم على حسب حالة الأسنان وعمر الشخص ومدى تقبل الجسم لهذا العلاج.

ولكن عادةً تتراوح مدة التقويم من سنة إلى ثلاثة سنوات، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى مدة أطول، ولكن من المهم الالتزام بتعليمات الطبيب والمتابعة المستمرة معه وإجراء الفحوصات الطبية لتحقيق نتائج أفضل وتفادي حدوث أي مضاعفات.

تعرف على: تجارب تقويم الاسنان بعد سن الثلاثين

ما هي نسبة نجاح تقويم الأسنان لسن واحد فقط ؟

تقويم الأسنان يُعتبر وسيلة فعالة وتحقق نسبة نجاح عالية في علاج مشاكل الأسنان، ويمكن تحقيق نتائج جيدة من خلال استخدام أحدث التقنيات والمواد الطبية الحديثة، إضافة إلى مهارة الطبيب في تنفيذ العلاج بشكل صحيح وفق أعلى المعايير الطبية.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة نجاح تقويم الأسنان تختلف من حالة لأخرى وتعتمد بشكل كبير على حالة العميل والمشاكل التي يعاني منها في الأسنان، وعلى مدى اتباع الفرد لتعليمات الطبيب والالتزام بالعلاج بشكل صحيح، ولكن بشكل عام تعتبر نسبة النجاح من 90 -95%.

نصائح للحفاظ على تقويم الاسنان 

يوجد بعض نصائح بعد تركيب التقويم يقدمها الدكتور محمد الديداموني ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان يجب اتباعها كي تتم المحافظة على جميع اشكال تقويم الاسنان وتحقيق النتائج المطلوبة، ومن أهم هذه النصائح هو ما يلي:

  • تنظيف الأسنان الأمامية والخلفية بطريقة صحيحة.
  • استخدام خيط الأسنان بعد تناول الطعام.
  • عدم تناول الأطعمة القاسية والصلبة مثل المكسرات ومكعبات الثلج.
  • تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة مخصصة للتقويم؛ حتى تمنع تراكم الجير حول التقويم.
  • المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان للتعرف على النتائج أول بأول.

لمعرفة المزيد من النصائح بشكل توضيحي أكثر، يمكنك التواصل معنا، وسيتم توضيح بعض النصائح الأخرى التي تساعدك في الحفاظ على تقويم الاسنان.

هل يمكن عمل تقويم لسن واحد فقط ؟

من أفضل دكتور لتركيب تقويم الأسنان لسن واحدة فقط؟

يعتبر الدكتور الدكتور محمد الديداموني ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان أحد أفضل الأطباء في تقديم خدمات تركيب تقويم الأسنان وغيرها من الخدمات العلاجية والتجميلية الأخرى، وذلك لأنه يتميز بالمميزات الأتية:

  • لديه خبرة كبيرة في مجال طب وتجميل الأسنان.
  • المشرف الإكلينيكي ( clinical supervisor ) لبرامج زمالة تقويم الاسنان كلية الجراحين الملكية بإدنبرة “Edinburgh”
  • حاصل علي العديد من الشهادات العلمية.
  • حاصل على دبلوم إدارة الجودة الشاملة للرعاية الصحية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2008، ودبلوم المكافحة الشاملة للعدوى عام 2008.
  • يساعد في تحقيق أفضل النتائج في وقت قصير.
  • يعتمد على أحدث التقنيات في العلاج.
  • مستمع جيد لمشاكل المرضى ويحدد العلاج المناسب على قدر المشكلة ولذلك هو أفضل من يجيب على سؤال “هل يمكن عمل تقويم لسن واحد فقط”

للحجز يمكنك التواصل معنا وسيتم مساعدتك في اختيار الموعد الذي يناسبك، نأمل عزيزي القارئ أن تكون قد حصلت على جميع المعلومات التي تريدها وحصلت على إجابة ذلك السؤال الذي حير الكثير وهو ” هل يمكن عمل تقويم لسن واحد فقط ؟” وعليك التأكد عزيزي القارئ أننا نعمل كل ما في وسعنا كي نطمأنك ونساعدك في الحصول على أفضل إبتسامة صحية وجذابة.

تعرف على :

انواع تقويم الاسنان للاطفال

انواع تقويم الاسنان المتحرك

الأسئلة الشائعة

هل يمكن عمل تقويم لسن واحد فقط ؟

نعم من الممكن عمل تقويم أسنان لسن واحد فقط وذلك لأن في بعض الحالات قد يعاني العميل من وجود سن واحد فقط بارز أو قد يكون راجع لخلف.

كم تبلغ تكلفة تقويم الأسنان؟

تتراوح تكلفة تقويم الأسنان من 10 إلى 30 ألف جنيه مصري، ومن العوامل التي تحدد الأسعار جودة الأدوات والتقنيات المستخدمة ونوع التقويم المستخدم.